أغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور

Résultat de recherche d'images pour "space"
        قبل آلاف السنين ، كانت الحضارات القديمة تعرف فقط كواكب النظام الشمسي و مع تطور العلم أصبحت هناك تيليسكوبات بمقدورها اكتشاف كواكب تبعد عنا بسنوات ضوئية ، لكن في الحقيقة يجب أن نحمد الله عز و جل لأننا وُجدنا في هذا الكوكب الذي لو تمت مقارنته بالكواكب التي ستطلع عليها في هذه القائمة فسيكون أغرب كوكب على الإطلاق !
        فالكون ليس بتلك البساطة التي يعتقد البعض ! إنه أغرب بكثير مما نتصور لدرجة أنه يضم كواكب مدهشة  بمواصفات لا يتقبلها العقل ، فهل كنت ستُصدق أنه توجد كواكب تسقط فيها الأمطار على شكل صخور ! وأخرى تصل فيها درجة الحرارة إلى 2000 درجة مئوية !! في حين توجد كواكب لا تتوقف فيها الباركين و الزلازل ؟ إذا كنت تود التعرف عليها أكثر ، تابع معنا هذه القائمة التي سنستعرض فيها اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون !

Gliese 436 b : الجرم السماوي الثلجي الملتهب


       هو كوكب تم اكتشافه مؤخرا ، حجمه قريب من كوكب نيبتون بينما كله من الثلج ( يعني أنه بعيد عن نجمه )! لكن هنا نجد العكس !! الغريب أن هذا الكوكب قريب جدا من النجم الذي يدور حوله لدرجة أن سطحه دائما مشتعل و يصل لـ 439 درجة مئوية . لكن كيف يتم ذلك ؟ أليس هذا مستحيلا ؟ كوكب قريب من نجمه و كله من الثلج ! و أكثر من ذلك فهو ملتهب ! هل من تفسير ؟؟

J1407 b : ذو الحلقات الضخمة

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        على بعد 420 سنة ضوئية من الأرض يوجد هذا الكوكب الغريب الذي يدور حول حلقة كوكبية أكبر بـ 200 مرة من حلقة زُحل  !! حتى شكل هذا الكوكب يصعب تخيله !! العجيب في الأمر أن علماء الفلك لم يفهموا لحد الآن كيف استطاع كوكب بهذا الحجم الصغير أن يكسب حلقة صخرية عملاقة ، فهي كبيرا جدا لدرجة أنه لو كان لكوكب زحل مثل تلك الحلقات لظهرت لنا في السماء أكبر من حجم القمر بأضعاف مضاعفة !!

CoRoT-7b : الصخرة الملتهبة

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        يعتبر كوروت-7b أول كوكب صخري اكتشف في مدار نجم آخر و هو واحد من أغرب الكواكب الصخرية على الاطلاق، بحيث يعتقد علماء الفلك أنه كان كوكبا غازيا عملاقا شبيه بزحل أو نبتون ، قبل أن يتم تجريد طبقاته من الغلاف الجوي والغاز بسبب قربه من النجم ، في حقيقة الأمر ، الكوكب لا يختلف كثيرا عن كوكبنا ، الا انه يشبه التصور الفعلي للجحيم.
تبعد عنا هذه الصخرة الملتهبة بمسافة 408 سنة ضوئية و بها أمطار صخرية ( حجارة ) و براكين مستمرة طول الوقت و درجة حرارة لا تُصدق  !! حيث أن جانب هذا الكوكب الذي يكون مواجها للنجم  تصل فيه الحرارة الى 2000 درجة مئوية ، بينما يبقى الجانب الآخر بعيدا عن الضوء فتصل فيه الحرارة الى 220 درجة مئوية تحت الصفر و تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى التلسكوب الذي اكتشفه.

Gliese 581C : كوكب الموت

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        على غرار الكواكب الأخرى التي تتميز بالتقييد المدي ( و هو بقاء الكوكب مواجها للنجم الذي يدور حوله بوجه واحد طوال الوقت ) ، يضطر غليس 581C لمواجهة نجمه  القزم الأحمر بجهة واحدة ، وهذا يعني أن هذا الجانب يكون حارقا جدا في حين يتجمد الجانب المظلم إلى الأبد .
        ومع ذلك ، يتصور العلماء أن الجزء المظلم من غليس 581C هو صالح للعيش ، كما يُعتقد أن كوكب الموت هذا سيكون أفضل مرشح للتوسع البشري ، لكن العيش على هذا السطح سيذكرنا بالجحيم ! و ذلك بسبب نجمه الذي يمده بالضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء... فكيف يمكن العيش على كوكب أحد جوانبه جحيم و الآخر مظلم بارد ؟

TrES-2b : كوكب الثقب الأسود

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        هو قريب جدا من حجم المشتري العملاق ، و يقع على بعد حوالي 750 سنة ضوئية في مدار نجم يشبه الشمس تقريبا . هذا الكوكب الغريب يمتص الكثير من الضوء ، فالعلماء يعتبرونه أحْلك كوكب في الكون المعروف كما أنه أجمل كوكب تم اكتشافه حتى يومنا هذا ( من وجهة نظر بعض علماء الفلك ) ! وعلى الرغم من كونه عملاق غاز من طراز المشتري ، فإنه يعكس أقل مما يمكن أن يعكسه الفحم ،  إذ يعكس فقط 1 في المئة من الضوء الذي يصله من النجم .
        الكوكب يعتبر أكثر قتامة من طلاء الأكريليك أو الفحم  الحجري ورغم ذلك فهو ليس مظلما كليا ، حيث يمكن ملاحظة الرسم التخيلي الذي يُظهر مناطق حمراء على سطح الكوكب نتيجة ذلك الضوء الضئيل الذي يعكسه ، مما يؤدي إلى وجود تكهنات بأن الغلاف الجوي محاط بمواد كيميائية أو مزيج من المركبات التي لم يتم اكتشافها بعد .

Methuselah : كوكب أصغر من الكون بمليار سنة !

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        الكوكب ميثوسيلا - المعروف أيضا باسم PSR 1620-26 b - هو كوكب قديم جدا يتحدى النماذج الفلكية التقليدية بحيث أن عمره يساوي 3 أضعاف عمر كوكب الأرض ، إذ من المحتمل أن تشكيله كان بعد مليار سنة فقط من الانفجار العظيم (Big Bang).
و بالرغم من كونه من أقدم الكواكب في الكون إلا أنه تم تأكيد اكتشافه حتى سنة 2003 .

55 Cancri : كوكب يُقدر بمبلغ 26.9 نونيليون دولار

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        صراحة،  لم أجد أغرب من هذا الكوكب ! فهو عبارة عن ألماسة عملاقة جدا تدور في الفضاء الحالك !  لكن في بداية تشكله كان أغلبه من الكاربون ، و نتيجة الضغط و الحرارة الشديدين تحول الى ألماس، و هو ضعف حجم الارض بينما ثلثه بالكامل من الألماس لدرجة أنه تم تسعيره بمبلغ 26.9 نونيليون دولار ! ( النونيليون هو الذي يضم 30 صفر ) !! لكن انتظر ... لا يمكنك الحصول على هذه الالماس لأن الكوكب على بعد 40 سنة صوئية من الارض.
        و في إحصائية غريبة جدا لمجلة فوربس ، فإن 0.182 ٪ فقط من هذا الكوكب هي كافية من أجل سداد الديون الإجمالية لجميع الحكومات في العالم، و التي تعادل تقريبا 50 تريليون دولار !

GJ1214b : كرة ماء

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
        وصلنا للكوكب صاحب لقب " الكوكب المائي " . تم تصنيفه كوكبا مائيا بالكامل لانه ليس فيه يابسة ، كلها ماء ! و المياه على الكوكب عمقها كبير جدا لدرجة أنها تصل لمركزه  . في حين أن أي  شخص يوجد على السطح  سيرى الماء فقط و لن يرى أي شيئ آخر.

HD 189733 b : الكوكب الزجاجي

اغرب 10 كواكب مكتشفة في الكون بالصور
.
        يجب أن نحمد الله لأننا لم نوجد في هذا الكوكب الغريب ، لأن به مطر من زجاج  بينما غلافه الجوي مليئ بجزئيات السيليكون و التي تعطيه هذا اللون الازرق الجميل و لكن بسبب درجة حرارة السطح الشديدة  تتحول هذه الجزئيات الى الزجاج . بينما المطر يتشتت في كل مكان على السطح بسبب الرياح الشديدة التي تصل سرعتها لـ 6000 كيلومتر في الساعة.

Kepler 438b : أرض أخرى !..ممكن ؟

        على بعد 470 سنة ضوية تم اكتشاف كوكب عن طريق تلسكب كيبلر . و تصنيفه في هذه القائمة التي تضم أغرب الكواكب المكتشفة في الكون ليس لانه كباقي الكواكب ، بل بالعكس تماما ! فهو أقرب كوكب في الشبه للأرض بنسبة % 88 و هذه حالة نادرة جدا !!
        تم اكتشافه في يناير 2015 ، و فيه كل شيئ يسمح بوجود الحياة كما أن بعده عن نجمه يجعله في المنطقة الصالحة للعيش بحيث أنه ليس قريبا لدرجة تجعله شديدة الحرارة و و ليس بعيدا عن النجم لدرجة يصبح فيها باردا جدا ! كل هذه الإشارات تدل على أنه من المحتمل جدا أن يحتوي كيبلر على ماء سائل و الذي يعتبر أهم أسباب الحياة ، فهل يمكننا أن نعيش على كيبلر ؟؟

        اكتشف العلماء أن السبب هو الجاذبية الشديدة لمركز الكوكب، فقوة الجاذبية قوية جدا لدرجة أن الثلج لما يذوب على السطح لا يبتعد عنه البخار بسبب الجاذبية و بالتالي يبقى قطعة ثلج مشتعلة طول الوقت.

إرسال تعليق

0 تعليقات